أسترازينيكا” تخفّض فعاليّة لقاحها وتوصيات بحجبه عن الفئات العمريّة دون الـ 55 عاماً

لا يزال لقاح “أسترازينيكا” يثير الجدل عالمياً، ومع وصوله إلى لبنان، يتخوّف اللبنانيون من علامات الاستفهام التي تثار حول اللقاح، خصوصاً لناحية تسبّبه بتجلّطات دفعت الكثير من الدّول إلى تعليق استخدامه.

والجديد اليوم، قيام الشّركة المصنّعة للقاح، بتخفيض فعالية لقاحها المضاد لكورونا إلى 76%، في تحليل جديد لتجربتها في أميركا، وهي نسبة تقل عن المعلنة هذا الأسبوع في تقرير واجه انتقادات لاستخدامه معلومات قديمة.

وتأتي هذه البيانات لتؤكد تراجع “أسترازينيكا” في المنافسة مع لقاحي “فايزر-بيونتك” و”مودرنا” اللذين سجلا نسبة فعالية تصل إلى نحو 95 %، ورغم ذلك يعتبر لقاح “أسترازينيكا” حيويا في مواجهة انتشار كورونا، بسبب سهولة نقله وسعره الرخيص حيث أنه حصل على تصريح بالتسويق المشروط أو الاستخدام الطارئ في أكثر من 70 دولة.

وزارة الصحّة تشجّع

أعلنت وزارة الصحّة اللبنانية في بيان لها، أنّه وبعد الإطلاع على تقارير وبيانات التجارب السريرية من الدول التي استعملت لقاح “أسترازينيكا”، أصدرت منظمة الصحة العالمية توصية بتاريخ 19 آذار 2021 ، بـ “متابعة استخدام اللقاح بعدما أثبت قدرة عالية في الوقاية من العدوى والحد من الوفيات في جميع أنحاء العالم.

بدوره رأى رئيس اللجنة الوطنية للقاحات الدكتور عبد الرحمن البزري في بيان، أن “البدء باستخدام لقاح إسترازينيكا هو خطوة جيدة من أجل تلقيح شريحة أوسع من المواطنين، ويعطي مرونة إضافية للحملة الوطنية للتلقيح ضد الكوفيد-19″، مشيرا الى أن “مواصفات عملية التلقيح والشروط العلمية المناسبة والموافقة على مصادر اللقاح تمت بأسلوب علمي من قبل اللجنة الوطنية والعلمية، إلا أن توزيع مراكز اللقاح وآلية توزيعها على مختلف المناطق لم تستشر بها اللجنة الوطنية”. ودعا المواطنين إلى “التسجيل في المنصة من أجل الحصول على لقاحات سليمة وآمنة وفعالة يؤمنها القطاع العام وهي فايزر واسترازينيكا”.

اجتماع لبحث مخاطر لقاح “أسترازينيكا”

وفي وقتٍ يطمئن فيه العاملون في القطاع الطبي في لبنان المواطنين لجهة فعالية اللقاح، تعقد هيئة مراقبة الأدوية الأوروبية EMA اليوم، اجتماعا إضافيا بحضور خبراء، لمواصلة التحقيق في حالات تخثر الدم، لدى بعض الذين تم تطعيمهم بلقاح “أسترازينيكا” المضاد لكوفيد.

وستحضر اللقاء، مجموعة من المختصين بأمراض الدم، والقلب والأوعية الدموية، والأمراض المعدية، ومن المختصين في علم الفيروسات، وعلم الأعصاب، والمناعة وعلم الأوبئة.

وخلال الاجتماع، سيطرح الخبراء وجهات نظرهم حول الآلية المحتملة لعمل اللقاح، وعوامل الخطر المحتملة، وسيجري الحديث عن البيانات الإضافية اللازمة لفهم الأحداث التي تم تسجيلها والمخاطر المحتملة.

وسيتم الإعلان عن نتائج هذا اللقاء، في الاجتماع العام لهيئة EMA المقرر في أبريل.

خبير أوبئة سويدي يحذّر

وعلى صعيد متّصل، قال خبير الأوبئة السويدي أندريس تيجنيل، إنّه ربما من الأفضل تجنّب إعطاء اللقاح ضد فيروس كورونا لمن يبلغون من العمر أقل من 55 عاماً، وذلك في حوار مع صحيفة داجنيس نيهتير.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن تيجنيل القول إنه في حال وجود صلة بين الحالات المصابة بجلطات دموية واضطرابات التخثر ولقاح استرازينيكا، سوف يكون من الأفضل إعطاء من هم أقل من 55 عاما لقاحات أخرى. وأضاف  ” إذا كان عمرك أقل من 55 عاماً، فإنّ خطورة الاصابة بالفيروس ضئيلة للغاية، لذلك ربما يجب أن تفكر في التوازن بين المخاطر والمزايا”.

كندا توقف التلقيح بـ”أسترازينيكا” لمن هم دون الـ 55 عاماً

أوصت اللجنة الاستشارية الوطنية الكندية للتحصين، اليوم، بوقف عملية التلقيح بلقاح “أسترازينيكا” للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 عاماً لأسباب تتعلق بالسلامة، وفقاً لما قاله مصدر مطلع على الأمر لوكالة “أسوشييتد برس”.

كلمات مفاتيح:



//