منظمة الصحة العالمية توصي بلقاح استرازينيكا حتى إشعار آخر

أوصت اليوم منظمة الصحة العالمية (WHO) بمواصلة التطعيم بلقاح كورونا من شركة Astrazeneca حتى إشعار آخر.  وقالت المنظمة في جنيف اليوم :

" ترى منظمة الصحة العالمية أن الفوائد تفوق المخاطر ".

الجدير بالذكر أنه من بين خمسة ملايين تلقحوا بلقاح استرازينيكا في ألمانيا تم تسجيل ٤١ حالة حساسية شديدة (حوالي ٠,٠٠٠٨ ٪) مع العلم أن نسبة تطور حساسية شديدة على البنسلين حوالي ٠,٠٢ - ٠,٠٤٪ ، أي النسبة أعلى بشكل ملحوظ، مع ذلك يعتبر البنسلين أقدم وأشيع الصادات الحيوية المستخدمة حتى اليوم ولم يتم إيقاف استخدامه، كما ان نسبة الاصابة بالخثرات الدموية والوفاة غير المباشرة بعد تناول حبوب منع الحمل عند النساء ما تفوق نسبته ١٠/١٠٠٠ ومازالت مضادات الحمل الفموية من اكثر الادوية استعمالا و ينصح باستعمالها بشكل دائم..

 نعم لقد تم تسجيل ١١ حالة تشكل خثرات من بين ١,٢ مليون ممن تلقوا اللقاح، أي بنسبة أقل من ١ لكل مئة ألف! وهي نسبة ضئيلة جداً أكثرها فوق ٤٠٪؜ تتواجد في الدول الاسكندنافية مثل الدنمارك والسويد وفنلندا والنروج حيث تكثر تناول مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة والأدوية النفسية ) ومن غير المعروف أصلا حتى الآن إن كان هناك علاقة سببية بين اللقاح وتشكل خثرة) ومن المحتمل أن تكون العلاقة تصادفية وليست سببية، فبالحالة العادية هناك حوالي شخص من بين ١٠٠٠ شخص كل عام بعمر الخمسين ستتشكل عنده خثرة دموية لأسباب مختلفة (النسبة ترتفع مع تقدم العمر)، وبالتالي قد تكون حالات تسجيل خثرات عند من تلقوا اللقاح مجرد صدفة ويجب البحث عن الأسباب المحتملة(عمليات جراحية، أورام، عدم الحركة، أمراض دموية).

من الملفت للنظر أن بعض الدول الأوروبية أوقفت مؤقتاً إعطاء لقاح استرازينكا بعد عدة أسابيع من تراشق الإتهامات بسبب تأخر شركة استرازينكا البريطانية بتسليم عدد معين من اللقاحات للاتحاد الأوروبي، وهنا يطرح التساؤل نفسه، هل الموضوع هو ابتزاز للشركة البريطانية بسبب سياسة بريطانيا مع الإتحاد الأوروبي ؟ أم بسبب تقصيرها بالالتزام بالاتفاق أم عدم توفر عدد كافي من اللقاحات دفع بعض الدول للتحجج بهذه الأعراض الجانبية بنسبتها الضئيلة جدا لإلقاء اللوم على اللقاح بدل التقصير بتوفير عدد كافي من الجرعات للمواطنين. أم هل فعلا كما يروج أنه بسبب الاسعار المنخفضة للقاحات استرازينيكا التي لا تتجاوز ٨ يورو لسعر الجرعة الواحدة تأثير على الغاء بعض الدول طلبات اللقاحات من شوكة بيونتيك- بفايزر الالمانية-الاميركية التي تبيع الجرعة الواحدة ب ٣٤ يورو  وهذا جعل المانيا ومعها الاتحاد الاوروبي يتوقفون عن الاستمرار بلقاح الشركة البريطانية بسبب الخسارة المادية والسياسية...

من المهم معرفة ان الدول التي أوقفت لقاح استرازينيكا ( مؤقتاً ) لإجراء المزيد من التدقيق والأبحاث ( 18 دولة )  منها إسبانيا، فرنسا، إيطاليا، الدنمارك ،تابلند ،هولندا… 



//