مسلسل ٢٠٢٠ يجذب المشاهدين بأحداثه البوليسية

 

استطاع مسلسل ٢٠٢٠  بقصته الاجتماعية البوليسية أن يتصدر الترند الأول عربيًا بعد الأسبوع  الأول من عرضه. ٢٠٢٠ كتابة بلال شحادات ونادين جابر  أخرجه فيليب الأسمر وقامت بإنتاجه شركة"الصباح" ، لعبت بطولته كل من الممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم والممثل السوري قصي خولي إلى جانب نخبة كبيرة من الفنانيين اللبنانيين وهم: كارمن لبس، رندة كعدي، بيير داغر، وضيف الشرف رامي عياش وغيرهم.

 

تدور أحداث المسلسل حول "صافي" الذي يلعب دوره قصي خولي أحد تجار المخدرات وهو يعيش في حي بيروتي شعبي يختبئ وراء محل الخضار ليكون العالم الذي يتحكم به وهو عالم المخدرات. فقد عرض المسلسل في حلقاته الأولى أبرز الطرق التي يتم فيها تهريب المخدرات وذلك عبر دسها في الخضار والفاكهة أو حتى عبر ابتلاعها من قبل بعض الفتيات وإخراجها لاحقًا بطريقة مختلفة.

 

بدأت أحداث المسلسل  بمقتل "جبران" الذي يلعب دوره المطرب اللبناني رامي عياش  أحد عناصر قوى الأمن الداخلي وذلك خلال قيامه بمهمة ٢٠٢٠ كما أطلق عليها في المسلسل. من هنا تنطلق رحلة "النقيب سما" شقيقته  لمطاردة عصابة (صافي) والكشف عنها. فتُدس في الحي بشخصية "حياة عبدالله" بهدف اكتشاف خباياه وتفاصيله.

الممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم 

 

٢٠٢٠ حين تُصنع الدراما بشغف  

 

الحلقات الأولى كادت أن تكون كلاسيكية، كقصة بوليسية مأخوذة من أفلام أو مسلسلات أجنبية. إلّا أن الأحداث بدأت تأخذ مجراها اعتبارًا من الحلقة الرابعة عندما دخلت النقيب سما الحي الشعبي على أنها خادمة تقوم بتنظيف البيوت. من هنا تبدأ رحلة حياة بزرع أجهزة تنصت في المنزل الذي يقطن فيه صافي مع أمه "أم الديب" والذي تلعب دوره الممثلة رندة كعدي.  

تلعب نجيم دورها بإتقان، حيث بدا واضحًا التطور الكبير في أدائها هذه السنة بعد تقمصها الشديد لدورين  مختلفين هما النقيب سما وحياة عبدالله . فقد ظهرت كامرأة محجبة لأول مرّة في مسيرتها التمثيلية كما أشارت في مقابلة تلفزيونية مع " اي تي بالعربي" إلى أنه من أصعب الأدوار  التي لعبتها، خاصة أنها احتاجت إلى تدريبات عسكرية مكثفة لإتقان الدور ببراعة.  

واستطاعت "حياة" خطف قلوب المشاهدين مع كل "منهنهة" تقولها وكل تغير للمصطلحات مثل، المركز التجميل من "سبا" إلى " مطرح ما بيندعكوا البنات وبيتنهنهوا"،  كذلك تمكن قصي خولي أو الريس "صافي" التألق مع كل مشهد له.

أما الفنانة القديرة رندة كعدي فقد اخترقت القلوب بدور "أم ديب"، حتى بات يصعب التصديق أنها تمثل. واستطاعت من المشهد الأول أن تحشد جمهوراً عربياً، متابعاً لهذا النوع من الدراما. اعتمدت على دور الأم المغلوب على أمرها، في مجتمع يفيض كذباً وفقرا، تحاول إصلاح ذات البين بين أولادها الثلاثة من دون جدوى. ارتدت كعدي دور الأم البسيطة من دون أخطاء تُذكر، وتحافظ على إيقاع دارمي مرتفع. تتناغم مع قصي خولي ومحيطها في المنزل، والحي الشعبي الفقير الذي تسكنه.

من الشخصيات المميزة في «2020»، بلبل التي يؤديها حسين مقدّم وقد منحها الكثير من خفة الظل و«الشقاوة» وسرعة الحركة، لدرجة أنك تنتظر إطلالته في كل حلقة. تحبه رغم بشاعة دوره في تجارة المخدرات.  

فريدة بدورها هي كارمن لبس التي لعبت دور رسمية مساعدة صافي في تهريب المخدران  والتي قدمت دور استثنائي لم تلعبه من قبل، برزت قدرتها العاليه في التمثيل وشخصيتها القوية ولكن بالوقت عينه هي شخصية هشة وطيبة القلب تضعف أمام الحب لكنها تقود كتيبة كاملة من الفتيات المتمردات الهاربات من حياة الكازينو والدعارة إلى عالم المخدرات. تفاصيل الشكل تتطابق مع عمق الشخصية، في عينيها ونظرتها كل مكنونات النفس والماضي المسكوت عنه والذي يخبئ الكثير من الحقائق، الكثير من الألم والنادر من الفرح.  

 

صافي الديب الذي اتقنه الممثل السوري قصي خولي حيث تفرد باللهجة السورية وكان دوره بارز  لما قدمه من شخصية قوية وحادة تارةً وضعيفة تارةً أخرى. أشار خولي في حديث صحفي إلى التدريبات المكثفة التي خاضها بهدف إظهار الشخصية كما يجب بدءًا من وضع الشفرة في الفم وحركة الجسد وكلمته التي أصبحت الأكثر تداولًا منذ عرض المسلسل وهي "يا عفو الله".  

أبدع خولي في مشاهد عدة ومنها عند وفاة والدته إثر سكتة قلبية فقد أبكى المشاهدين عندما اختلطت مشاعر ونظرات القوة والعنفوان بدموع الخوف والحسرة. بالإضافة إلى مشهد المواجهة عندما كشف حقيقة النقيب سما، فقد أظهر نظرة القهر وخيبة الأمل والوجع والقسوة والجبروت ممزوجين بنظرة حب آسرة غطت على كل المشاعر. فهو لديه قدرة رهيبة للتأثير على المشاهد من خلال تقمصه للشخصية التي يلعبها بكل جوارحه، فيعيش كل انفعالاتها بعواطفه ليرسم لنا طافحة بالإبداع يجعلها كأنها حقيقة.

منافسة ٢٠٢٠ مع بعض مسلسلات رمضان

 

بحسب ما كشفته شركة إيبسوس  المتخصصة في مجال الأبحاث في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشركة "نيلسن"الرائدة في توفير المعلومات والآراء حول ما يشاهده ويشتريه المستهلكون،هكذا أتت أرقام المنافسة.  

رسم بياني يظهر التفاوت في مشاهدة المسلسلات بحسب شركة إيبسوس نيلسن 

 

 

ظهور بعض الممثلين بالحجاب أثار ضجة كبيرة لما تحمله من تنميط لصورة المرأة المحجبة. فغير المحجبة تظهر ذكية وقادرة على القيادة  واستدراج الأشخاص ،أما عندما تقمصت دور المرأة المحجبة ظهرت بدور الخادمة الساذجة. فقد كان من الممكن عدم ارتدائها للحجاب كون البيئة التي دُست فيها تضم فتيات غير محجبات.

بالرغم من أن دور المرأة المحجبة لم يحضر بشكل ثانوي بل رئيسي إلًا أنه محاولة رسم صورة عن بيئة معينة بقضية تعاطي وتجارة المخدرات.  فبالرغم من أن تجارة المخدرات عابرة للطوائف والمناطق وتتغلغل في البيئة اللبنانية إلّا أنه حصر إقامة المرأة المحجبة في الأحياء الشعبية الفقيرة فيما يقطن غير المحجبات في المنازل والأحياء الراقية وهذا ينافي الواقع الذي نعيش فيه.

 

حبكة إخراجية مبكلة  

 

أما من ناحية الإخراج فقد كان جيدًا  ، لكن طبيعة القصة التي تجمع «الأكشن» والدراما، الشرطة والمجرم، تتطلب مزيداً من السرعة في الإيقاع كي يبقى المشاهد مشدوداً، يتوتر ثم يستكين، يغضب ثم يحن ويتعاطف.ومن ناحية الإضاءة فقد كانت في أغلب الأحيان داكنة  دون مؤثرات خارجية تعبر عن الفقر والعوذ في حي فقير يعاني سكانه من مشاكل اجتماعية واقتصادية عدة.  أما كادرات الكاميرا أو الصورة فقد كانت ضيقة لإظهار تعابير الوجه والحزن قلة المشاهد التي استخدمت فيها الكادرات الواسعة. فنرى مثلًا عند إظهار حياة الأثرياء تكون الكادرات واسعة لتبيان الرفاهية والترف.  

 

في النهاية وعدت الشركة المنتجة بإنتاج جزء ثاني من المسلسل ليبث في رمضان ٢٠٢٢  وذلك لما حققه من نجاح كبير في العديد من الدول والبلدان العربية. وقد كان للتتر  الذي ألقاه المطرب زياد برجي دورا ً أساسي لنجاح المسلسل وانتشاره.

 

 

كلمات مفاتيح:

مسلسلات رمضان
مسلسل ٢٠٢٠
مسلسل عشرين عشرين
نادين نسيب نجيم
قصي خولي
رندى كعدي
كارمن لبس
شركة الصباح
صافي الديب



//